أهلا وسهلا بكم فى مدونة أمانى صلاح الدين

الجمعة، 19 أغسطس 2011

الإيمان والزراعة


الإيمان والزراعة

بقلم / أمانى صلاح الدين







ولله المثل الأعلى ولكن عندما نتدبر العلاقة بشكل آخر نجد ان مراتب الإيمان فى القلب تتشابه مع الغرس والزرع والحصاد .

فمثلاً كلنا يعرف الخس ذلك النبات الأخضر الجميل والذى يستغرق شهراً تقريبا ما بين زراعته وحصاده وأيضاً الذرة والذى يستغرق ثلاثة أشهر ما بين زراعته وحصاده وكذلك القطن والذى يستغرق حوالى ستة أشهر مابين الزراعة والحصاد .

فهل الإيمان فى قلبك كالخس أم الذرة أم القطن ؟؟؟



إيمان الخس

ذلك الإيمان ذو اللون الرائع له كل الفوائد ولكن من السهل جداً أن تتنزع جذوره ويقتلع من أصوله ليس راسخاً ولا قويأ بل تذروه الرياح تماماً كالخس لا يستغرق وقتاً فى الزراعة ولا تجد مجهوداً فى إقتلاعه من جذوره ولكنه لا يسمن ولا يغنى من جوع .



إيمان الذرة

ذلك الإيمان الأشد قوة ذو الحبات المتراصة المتلاصقة ( الصفات الحميدة الرائعة ) راسخ فى التربة تصعب درجة إقتلاعة عن الخس  يهتز مع الرياح ولكنه لا يتأثر إلا مع الرياح الشديدة



إيمان القطن

ذلك الإيمان الذى يستغرق وقتاً فى زراعته ولا يقتلع من جذوره إلا بعد معاناة شديدة قد تكون بالدم وتجد فى القطن ما يدفئك ويسترك ويحجب عنك حر الصيف وبرد الشتاء وتنام عليه وتركن إليه.



وبرغم هذا لن تصلح أى عملية زراعة إلا بصلاح البذور ( الإيمان ) وصلاح التربة ( الجوراح ) والمياه التى تروى ( القرآن والسنة ) ومراعاة المحصول من الحشرات والآفات التى تصيبه ( الفتن والشيطان والهوى ) وتنظيف المصارف ( الصدقة والصيام والإستغفار ) والتعاون بينك وبين الحقول المجاورة ( التراحم بين المؤمنين ) .



اللون الأخضر فى الحقول يجب أن يكون فى نفسك صفاءاً ونقاءاً وطهراً وراحةً ورضاً .



ولك الآن حرية الإختيار مابين إيمان راسخ فى القلب يقره القول والعمل وبين إيمان آخر متزعزع يتمايل مع الرياح .



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختكم فى الله

امانى صلاح الدين





ملحوظة هامة

فكرة المقالة والمعلومات الزراعية كلها مستوحاة من برنامج علامات للطيب إبن الأرض الطيبة الأستاذ الدكتور / صلاح سلطان حفظه الله وجزاه الله عنى خير الجزاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق